ملفات الإضطهاد في السعودية : الإعدام التعسفي بحق الشابين البحرينيين صادق ثامر وجعفر سلطان

مرصد طه الإخباري، ملفات الإضطهاد في السعودية : صادق مجيد ثامر وجعفر محمد سلطان

صباح التاسع والعشرين من مايو 2023، نفّذت السلطات السعودية حكم الإعدام التعسفي بحق الشابين البحرينيين صادق ثامر وجعفر سلطان دون سابق إنذار، بحسب بيان نشرته وزارة الداخلية السعودية

كان صادق يبلغ من العمر 26 عامًا، وكان جعفر يبلغ من العمر 23 عامًا وقد شارك في العديد من الأنشطة الدينية والاجتماعية. تم اعتقالهما دون مذكرة توقيف بتهمة نقل وحيازة مواد متفجرة وتعرضا للاختفاء القسري لمدة 115 يومًا ولأشكال من التعذيب الجسدي والنفسي. في 11 يناير 2022 أيدت محكمة الاستئناف السعودية حكم الإعدام الصادر بحقهما، في 6 أبريل عام 2022 أيدت المحكمة العليا السعودية أحكامهما بالإعدام.

في 8 مايو 2015، اعتقلت سلطات جمارك جسر الملك فهد التابع للسلطات السعودية كلاً من صادق وجعفر وصادرت سيارتهما دون إبراز مذكرة توقيف. في البداية، تم نقلهما الى داخل الأراضي السعودية وبعد مرور 25 يوما من اعتقالهما كان يجري عملية تسليم لهما للبحرين وخلال نقلهما وبينما كانا يتواجدان مع ضابط بحريني تلقى مكالمة ونزل من الحافلة ليعود ويبدأ بإهانتهما وتهديدهما والتوعد بالانتقام منهما وأعادوهما للأراضي السعودية مجددا .

وفي مساء اليوم ذاته، اقتحم أفراد بملابس مدنية بيضاء تابعة لمديرية التحقيقات الجنائية البحرينية وقوات شرطة البحرين منزل جعفر وصادق في البحرين وقاموا بتفتيش منزليهما من دون إبراز أي إذن بذلك وقاموا بمصادرة أجهرة حاسوب محمول وأجهزة كمبيوتر وأجهزة هواتف تعود لأفراد العائلة وليس فقط لصادق أو جعفر . لم يتم إبلاغ والديهما باعتقالهما ولم يعرفا شيئًا عن مكان وجودهما.

نُقل صادق وجعفر إلى سجن المباحث العامة بمنطقة الدمام في المهلكة الصهيوسعودية حيث وُضعا في الحبس الانفرادي لحوالي 4 أشهر. بعد 115 يومًا، من الاختفاء القسري سُمح لهما بالاتصال بوالديهما، بعد أن تواصلت أسرتيهما خلال تلك الفترة مع مختلف الجهات الحكومية البحرينية والسعودية، لكن لم يُسمح لها بالتحدث معهما حول ظروف الاحتجاز والتحقيقات.

خلال زيارتهما الأولى لولديهما في 13 أكتوبر 2015، علم والدا صادق وجعفر أنهما تعرضا للتعذيب الجسدي والنفسي والضغط عليهما للإدلاء بالاعترافات دون معرفة التفاصيل، لكنهما لم يتحدثا عن التفاصيل بسبب وجود والدتيهما معهم.

لكن في المحكمة، أخبر جعفر المحامي أنه تعرض للتعذيب والتهديد بتعريض أفراد عائلته للتعذيب والضغط. وقد نقل جعفر إلى المستشفى وبقي مدة 10 أيام بسبب ما تعرض له من تعذيب. كما أخبر صادق والديه أنه تعرض للتعذيب المروع والتهديد عندما رفض التوقيع على تقرير الاتهامات وهُدد بوضعه في الحبس الانفرادي مرة أخرى.

سبق وحكمت المحكمة البحرينية الجنائية الرابعة في 31 مايو 2016 على صادق وجعفر بالسجن المؤبد في البحرين وبدفع غرامة مالية قدرها 200 ألف دينار بحريني، عن نفس الحادثة التي أدينا بها في المهلكة  السعودية أي أنه تم إدانتهما بالتهم التالية: تأسيس جماعة إرهابية والانضمام إليها، حيازة وتصنيع المتفجرات (دار كليب) والتدريب على استخدام الأسلحة والمواد المتفجرة.

وفي المهلكة الصهيوسعودية ، وجهت لهما النيابة العامة تهمة الانضمام إلى خلية إرهابية، وتهريب مواد متفجرة، وتضليل سلطات التحقيق السعودية، وحكمت عليهما المحكمة الجزائية المتخصصة بالإعدام في 7 أكتوبر 2021. خلال فترة الاستجواب، لم تسمح السلطات السعودية للمحاميين بالوصول إلى جعفر وصادق، كما لم يُمنحا الوقت الكافي للتحضير بشكل كافٍ للمحاكمة ولم يُسمح لهما بتقديم أدلة تثبت براءتهما.

وكان أربعة مقررين خاصين من الأمم المتحدة، عبروا عن قلقهم إزاء أحكام الإعدام الصادرة بحق الشابين صادق ثامر وجعفر سلطان، وذلك من خلال رسالتي ادعاء موجهة للحكومة السعودية في 26 يناير و3 يونيو من العام 2022، وطالب المقررون الخاصون في الأمم المتحدة السلطات السعودية بالإلغاء الفوري لأحكام الإعدام الصادرة بحقهما، وكررت دعوتها للسعودية بفرض وقف رسمي لجميع عمليات الإعدام كخطوة أولى نحو الإلغاء الكامل لعقوبة الإعدام في البلاد.

كان اعتقال السلطات السعودية لصادق وجعفر من دون مذكرة بالإضافة إلى تعريضهم للتعذيب لإجبارهم على الاعتراف والحكم عليهم على تهم قد سبق وحوكموا عليها في البحرين والحكم عليهم بالإعدام، يشكل انتهاكاً للمعايير الدولية حول الإجراءات القانونية والمحاكمة العادلة المضمونة في اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو العقوبة اللاإنسانية أو المهينة (CAT) والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR).

أدانت ADHRB تنفيذ السلطات السعودية حكم الاعدام بحق ضحيتي التعذيب صادق ثامر وجعفر سلطان المنتهك للقوانين الدولية، وأصدرت بيانا دعت فيه مختلف الجهات الدولية والحقوقية والدول الحليفة للمهلكة السعودية لممارسة الضغط على السعودية لوقف أحكام الإعدام بهدف إلغائها نهائياً، ونطالب الحكومة السعودية بتسليم جثماني الشابين لعائلتهما في البحرين لدفنهما في وطنهما وتقديم التعويض لذوي الضحايا، وإلغاء أحكام الإعدام المتواصل تنفيذها منذ بداية هذا العام بشكل تصاعدي ودون رادع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى