أخصائي: نصف السعوديين بحاجة لزيارة طبيب نفسي

مرصد طه الإخباري

 

 

مستندا إلى دراسة حديث قدمت في مؤتمر بالمملكة مؤخرا، قال الأخصائي النفسي؛ “أسامة الجامع” إن 50% من السعوديين في حاجة لزيارة عيادة نفسية، بينما يجهل 70% من المصابين بالاكتئاب الذي يذهبون للمراكز الصحية الأولية،أن لديهم اكتئاب من الأساس.

 

واستشهد “الجامع” بدراسة أجرتها جمعية علم النفس الأمريكية، مضيفا في حديثه، الإثنين، لبرنامج “في الصورة”، مع الإعلامي بقناة الخليجية؛ “عبدالله المديفر” أن: “نسبة انتشار الحالات النفسية في المجتمعات تتراوح من 40 إلى 50 %”

 

ولفت إلى أن الاكتئاب “منتشر في المملكة”؛ معتبرا إياه بمثابة “اضطراب يضرب اقتصاديات الدول”. وأشار إلى أن إدمان مواقع التواصل أحد “السلوكيات الاكتئابية” التي تؤدي بالإنسان إلى فقدان البهجة في حياته اليوم.

 

وأوضح “الجامع” أن “مجموعات الدعم النفسي موجودة في المملكة؛ لكنها غير كافية، وما زالت مجرد جهود فردية خيرية”؛ مؤكدًا أن “الأخصائي النفسي الإكلينيكي حتى الآن بلا برامج وطنية لتطويره”.

 

وحذّر من علوم الطاقة والريكي وLNB؛ واصفًا إياها بأنها “علوم زائفة لكونها لا تخضع للأدلة والبراهين العلمية والمنهج التجريبي”.

 

وقال: “لا أنصح أحدًا أبدًا أن يحاول العلاج نفسيًّا من خلالها؛ فهي قد تضر أكثر مما تنفع”؛ مشيرًا إلى أن ‏”الفوضى موجودة في سوق الاستشارات النفسية، وبعض المشاهير يعطي استشارات نفسية دون علم أو تخصص”.

 

وطالَب “الجامع” بأن يخضع أي شخص يقدم خدمة للمجتمع، أولًا لاختبار في الصحة النفسية.

اشترك معنا في مٌرَصّدِ طُِه الُإٌخبّارَيَ على تليغرام

https://telegram.me/TahaNews

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى