الجمهورية الإسلامية الإيرانية تمتلك القدرة على توفير 20٪ … من احتياجات العالم من الليثيوم…

مرصد طه الإخباري، الجمهورية الإسلامية الإيرانية تمتلك القدرة على توفير 20٪ … من احتياجات العالم من الليثيوم…

صرح نائب محافظة همدان في مجلس الشورى الإسلامي حجة الاسلام ” احمد حسين فلاحي ” في معرض الاعلان عن اكتشاف منجم كبير لليثيوم في محافظة همدان بأن هذا المنجم لديه القدرة على توفير 20٪ من احتياج العالم من الليثيوم.

وفي برنامج طهران 20، اعلن حجة الإسلام فلاحي بأنه تم اكتشاف منجم من رواسب الليثيوم في محافظة همدان معتبرا ايران من بين الدول التي تمتلك أكبر الاحتياطات الاستراتيجية والموارد البشرية المقتدرة  لكنها تفتقر الى  استخدامها وتوظيفها في الاسلوب الصحيح ، ومشيرا الى ان هذا الاكتشاف جعل العديد من الدول تسعى لاستخراج هذا المنجم  مما يجعل ايران أحد البلدان التي لديها احتياطيات من الليثيوم.

وأضاف بأنه يمكن استخدام هذه الطاقة لبطاريات السيارات الكهربائية ، وبهذا الحجم يمكن توفير 20٪ من الليثيوم في العالم لافتا الى انه تم  اعطاء مساحة أقل للقطاع الخاص والان يمكن استخدام هذه المناجم بمساعدة القطاع الخاص عبر وضع خطة مناسبة وقوية في مجال المناجم والتعدين.

وفي هذا السياق اشار حجة الاسلام فلاحي الى ان هناك عدة مجموعات من المستثمرين الاجانب ممن اعربوا عن استعدادهم للاستثمارفي هذا المنجم والذي اذا قمنا بإستثماره جيدا بالتعاون مع وزارة الصناعة والمناجم والتجارة التي تضع خطة مفصلة لذلك سيخلق لإيران قدرة دولية عالية، واضاف انه تم عقد الاجتماع الاول مع استراليا التي أحرزت تقدما جيدا في هذا المجال وكما أعلنت الصين عن استعدادها للمساعدة في استخراج هذه المعادن.

وفي اشارة الى ان الدول الاخرى مستعدة للاستثمار في هذا المنجم على الرغم من العقوبات المفروضة لأن هذا المنجم يتميز بطبيعة استراتيجية وحديثة الاكتشاف ولها العديد من القدرات، اكد حجة الاسلام فلاحي على ضرورة وضع خطة متماسكة لاستغلال هذا المنجم بالطريقة الصحيحة.

منجم الليثيوم يحتوي على 8.5 مليون طن من الاحتياطيات.

كما اوضح في هذا البرنامج الأمين العام لغرفة الشباب الإيرانية لصناعة التعدين والتجارة “احسان بيري” بأن الليثيوم يستخدم في مساحة واحدة وصناعة الطيران وبلاط السيراميك نظرا لحقيقة أنه معدن خفيف جدا ذو مقاومة عالية للحرارة ويعتبر مهما جدا في مجال التلوث ويؤخذ في الاعتبار كثيرا في مناقشة الطاقات المتجددة لأنه لديه تأثيرات قليلة ضارة على البيئة.

واضاف احسان بيري انه بدأ تعدين هذا المنجم من قبل شاب في القطاع الخاص في عام 2020 وفي اذار/مارس 2022 تمكن من اكتشاف الليثيوم.

وصرح بأن هذا المنجم يحتوي على 8.5 مليون طن من احتياطيات الليثيوم مما جعل ايران من بين البلدان التي لديها احتياطيات الليثيوم لافتا الى ان كل من تشيلي وأستراليا والصين تعتبر الدول الثلاث التي تمتلك أكبر احتياطي من الليثيوم في العالم مضيفا الى ان أسعار الليثيوم مرتفعا للغاية في السنوات الماضية.

وتابع بيري انه بحلول عام 2030 سيصل سوق الليثيوم إلى 192 مليار دولار بحيث ان أمريكا لديها حاليا 180 مليار دولار مشاريع ضخمة في مجال الليثيوم.

وافاد احسان بيري انه ولأول مرة تم إصدار شهادة اكتشاف الليثيوم في ايران لأننا لا نمتلك تقنية استخراج الليثيوم.

وأشار احسان بيري الى ضرورة العمل والتنسيق بين البنوك  و وزارة الخارجية من اجل توريد التكنولوجيا المطلوبة في هذا المجال ، واكد على ضرورة دعم منجم الليثيوم المكتشف حديثا في محافظة همدان عبر زيادة علاقاتنا مع الصين في مجال الليثيوم لنتمكن من أن نصبح مركز تأمين الليثيوم في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى